الجمعة، 16 أكتوبر 2009

عثمان شنقر- لواري من غبار


بعد توقف اللوري مباشرة , أما المقهى الصحراوي ظهرا المراة العجفاء ذات الرثاثة المحزونة من مكان مجهول على وجهها يرتسم تعابير مشفق من اصرار عابري القرى الصحراوية في طريقهم إلي ليبيا او إفريقيا الوسطى على ارتياد هذا الطريق المحفوف بفوهات بنادق النهابين .
ترى لواريهم مشحونة بمختلف الاصناف من جوالات الخيش وبضائع في صناديق محزومة بحديد البال كلها ترقد في بطن اللوري . في استقرار مطمئن مع حفنة من الركاب الغامرين بكل شي .
استطاعت المرأة بخبرة بصرها أن تقدر المسافة التي قطعها اللوري بواسطة الغبار العالق بسطحه المدهون وبواسطة النباتات المشتبكة في الصواميل وحديدة الماكينة التي ترفع الساعد غطاءها الآن وهو مهمك في انتزاع الاعشاب الجافة من بن طيات الحديد , باعصاب مرتجفة .
تمكنت المرأة من التعرف على نباتات تلك المناطق التي قطعها اللوري وعرفت فيها اماكن كثيرة في مختلف مراحل حياتها العديدة : أثناء الرعي بالبهائم أيام لشباب حين كانوا يتوغلون كثيراً بحثاً عن العشب والماء ومرات أخرى حين سافرت إلي المدينة عن طريق بص متهالك واخذت منهم الرصحلة أيام كثيرة في الطريق ومرة حين وجدت نفسها في حملة انتخابية مساندة لمرشح مغمور عن دائرتهم وفوجئت بان الجميع لا يعرفون ذلك المرشح كما تعرفت علي بعض النباتات التي تنبت حذاء النيل . تلك النباتات التي بعثت فيها ذكرى حمى جسد غابرة تمكن فيها احدهم من انتزاع الكهرمانة النفسية .
اللوري يقف أمام المقهى مغبر السطح يصدر صوتاً خفيفاً مثل الانين والركاب نزلوا متعجلين في عيونهم ذلك الالتماع الحيواني للخوف من القادم .
جلب لهم صاحب المطعم وصبيانه العناقريب العارية للجلوس والاستجمام مرحبا بهم في عبارات متصلة تالياً عليهم قائمة طويلة من المأكولات والمشروبات الساخنة والباردة . صبيان المقهى اعدوا الاباريق والمصلى واكواب الماء للمسافرين سائق اللوري اخبر صاحب المقهى أن عجلتهم في السفر وانهم لم يمكثوا طويلاً . سأله صاحب المقهى عن وجهتهم فاخبره السائق واردف بتوتر ظهر سؤالا عن الطريق ومدى خطورته .
المرأة كانت واقفة بعيدا تراقب السحنات المختلفة لركاب اللوري . بعد قليل انضمت إليها إمراتيين في نفس عمرها . وقفن يراقبن ويهمسن على شي ما . صاحب اللوري الذي خبر هذا الطريق لفت نظره منظر النسوة المتهامسات فحمل ابريقه كأنه ذاهب إلي الخلاء ولما فهم ما يدور بينهن اشار إلي احداهن إشارة ذات معنى فتبعته من بعيد .
لما تاكد المساعد من غياب السائق دخل الحلة التي يعرفها من قبل . حسب النقود التي في جيبه . امراة كان قد تعرف عليها من قبل . اعتاد كلما جاء يذهب إليها . تبيعة الشاب والمتعة .
عندما فرغ الركاب من اداء صلاتهم جماعة شالوا الدعاء طويلا بان يكون الطريق آمن وان يعودوا إلي ذويهم سالمين غانمين آمين .
تلك المرأة ذات الرثاثة المحزنة , عادت مرة أخرى إلي المقهى بمظهر اقل رثاثة وحزن . بل بدأ عليها بدل الاشفاق – اللطف والبشاشة . تود وجهها بما يشبه الخجل والحياء . جاءت بعد أن جاء السائق وجلس على عنقريب منفرد . اشار إليها بالاقتراب فاقتربت وجلست جواره لاحتساء شاي المساء . كانت البشاشة تقطر من ملامحها الدقيقة . نفضت بعض التراب العالق بثوبها . حملت الذكري إلي عشرين سنة إلي الوراء يوم أن نفضت تراب البحر من فستانها , اثر العراك غير المتكافئ مع الرجل , حيث تمكن الرجل من نزع الكهرمانة النفسية عنوة . ثم نزلت إلي البحر للاستحمام بدون عويل او بكاء . رأت الرجل وهي تدامس الماء يلملم اطراف ثيابه ويختفي امام ناظريها في الافق كأنما جاء من المجهول . إلي اليوم لم تعرف له ملامح ولا تجد له شبه . زان كان سائق اللوري اقرب شبهاً به .
رأي السائق المساعد يخطر امامه سعيداً , حاملا الزيت المستعمل ليدفقه في الخلاء فابتسم وغبطة على ما قام به عرف أن المساعد دخل الحلة وخرج منها سعيد بقدر وافر والمرأة التي صحبته إلي الخلاء تجلس جواره على العنقريب ولم تزال اثار الرمال التي افترشاها على ثيابها ودع السائق المرأة وعصر إليها مبلغ من المال في يدها . تمانعت قليلاً ثم قبلت النقود على مضض لمل الح عليها .
الركاب المتعجلون علي السفر كانوا قد انتهوا من صلاتهم وادعيتهم منذ زمن طويل . تناولوا اكواب الشاي الساخنة على ضؤ الرتينة ولما قاموا يستعجلون السائق كان اللوري قد سبقهم في لحظات قاموا برفع حقائبهم على ظهر اللوري وركبوا جميعاً وودعوا من بقى بالمقهى .
تحرك اللوري أولا في بطء ثقيل ولما استقام الطريق ذادت سرعته . الجميع كانوا في خوف رهيب من القادم . الطريق الذي كانت تعرفه المراة العجفاء ذات الرثاثة المحزونة كان مشرعاً على بنادق النهابين سريعة الطلقات وقفت المرأة تنظر بحزن شفيف إلي الغبار الذي خلفه اللوري . و تسألت : كم مرة وقفت هذه الوقفة تودع الاعزاء الذين يركبون لواري الغبار!؟ .

هناك 15 تعليقًا:

  1. اللهعليك يا استاذنا روعة السرد الانيق

    ردحذف
  2. سرد جميل شفاف مراوق يا استاذ عثمان شنقر

    ردحذف
  3. جميلأ انت في الاداء السردي

    ردحذف
  4. ممتاز



    http://prokr.com/furniture-moving-company-jeddah/
    http://shoala.net/


    ردحذف
  5. متاااااااز
    شركات نقل عفش بمكة
    Shoala.net
    نقل عفش مكة
    Prokr.com
    نقل عفش ينبع
    Albyaan.com


    نقل اثاث وعفش
    Prokr.org

    ردحذف

  6. ممتاز

    2 مكافحة حشرات بالدمام
    http://prokr.com/pest-control-companies-dammam-eastern-region/
    شركات مكافحة حشرات
    http://prokr.org
    شركات رش مبيدات بالدمام
    http://albyaan.com/companies/anti-insect-spray-pesticides-dammam-eastern-region/
    مكافحة حشرات بالدمام والمنطقة الشرقية
    http://elbassma.net/anti-insect-companies/dammam-eastern-region/

    ردحذف
  7. Great article! We are linking to this great article on our site. Keep up the good writing./



    1 عقارات جدة
    http://3kary.com/
    فلل للبيع بجدة
    http://3kary.com/property-status/villas-for-sale/
    اراضي للبيع بجدة
    http://3kary.com/property-status/land-for-sale/

    ردحذف
  8. يعتبر موقعنا الموقع الرائع والمتخصص فى الكثير من خدمات وخصومات معادلة كلية الهندسة لديما افضل المتخصصين فى اعمال وخصومات المميزة التى نقدمها اليكم من على موقعنا المتميز والرائع.

    ردحذف
  9. تعتبر شركة اجازتنا الشركة الكبري المتخصصة فى تقديم الكثير من خدمات وخصومات رحلات شرم الشيخ الان الشركة تعتبر من الشركات الكبيرة المتخصصة للكثير من اعمال وخصومات رحلات شرم الشيخ عروض شرم الشيخ ورحلات الغردقة باسعار ميمز ةجدا تناسب الجميع.

    ردحذف
  10. اعمال رائعة جدا وخصومات كبيرة نقدمها الان اليكم على موقعنا الرائع والمتميز لدينا على موقعنا الكثير من افضل خدمات افضل شركة نقل عفش بجدة الشركة من الشركات التى لها اسم كبيرة فى جدة اعرف اكثر عن الخدمات المميزة التى نقدمها الان اليكم من على موقعنا المتميز والرائع موقع شركة نقل الاثاث والعفش.

    ردحذف
  11. اعمال رائعة جدا وخصومات كبيرة نقدمها الان اليكم من على مقوعنا لدينا على مقوعنا الكثير من الخصومات الرائعة والاعمال المميزة من على موقعنا المتميز والرائع شركة امن وحراسة باسعار مميزة جدا نقدمها الان اليكم بسعر مغري جدا ومناسب الى الجميع

    ردحذف